منتدياتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدياتي اعضاء مميزين ومواضيع جديدة صور وجوال وبرامج وافلام و حب شعر قصائد اكبر تجمع شباب وبنات للمشاركه تبادل المعلومات

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالذهاب لمركز تحميل سنوكس

 

 دروس في فن ( الشعر العامودي) أو ( التفعيلة ).

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبودي




ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 34
  : دروس في فن ( الشعر العامودي) أو ( التفعيلة ). 15781610
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

دروس في فن ( الشعر العامودي) أو ( التفعيلة ). Empty
مُساهمةموضوع: دروس في فن ( الشعر العامودي) أو ( التفعيلة ).   دروس في فن ( الشعر العامودي) أو ( التفعيلة ). I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 9:37 pm


دروس في فن ( الشعر العامودي) أو التفعيلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لاحظت في المدة الأخيرة ما يحصل من خلط كبير بين الخاطرة الشعرية

او ماتعرف بالقصيدة النثرية وبين مايعرف في الادب الحديث بشعر ( التفعيلة الواحدة )

وايضا ماعرف في اولى بداياته بالشعر العامودي

الذي كان من اهم مؤسسيه وواضعي خطوطه الأولى :

الشاعرة الراحلة رحمها الله " نازلك الملائكة "

والشاعر " نزار القباني "

وبدر شاكر السياب " ...

وغيرهم من كبار الشعر العامودي ..


لذلك أحببت أن أضع بين يديكم كل أوزان هذا النوع من الفن حتى يتوقف الخلط فيه ...

وهي ثمانية اوزان سوف أقوم بشرحها وتقطيعها عروضيا

مع المثال في دروس للفائدة لكم ولي ايضا :

مستفعلن

مفاعلتن

مستفعلن

فاعلاتن

فعلن

فاعلاتن

فعولن

متفاعلن

[size=25]الدرس الأول :

الوزن :مستفعلن
وهي تكون بكسر " العين"


مثال عليه :

وهي عبارة عن جزء من قصيدة للشاعر " بدر شاكر السياب "

بعنوان " انشودة المطر "

وسوف اورد هنا بضع ابيات فقط فقد لتطبيق العروض عليها وتقطيعها حسب الوزن :

عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحر
وتكون كالآتي :

مستفعلن مستفعلن مستفعلن
وحين يتم تقطيعها عروضيا تحول الحركات إلى أحرف ظاهرة
ويتم حذف الاحرف الشمسية وغير المنطوقة فنقول :

عيناكي غـ \ بتنخيلن\ساعتسحر .

وتكون حسب الاحرف الساكنة والمتحركة هكذا :

\o\o\o\ - \o\o\o\ -\o\o\o\
فالرمز \ = تعني حرف متحرك .
والرمز o= تعني حرف ساكن .
وهكذا حتى نهاية الأبيات ...
ويمكن أن يحوي الشطر على أكثر أو أقل من ( مستفعلن )
مثل ( من عندي) :
لولاك ماعدت اعيش = مستفعلن مستفعلن
لا لن أعش = مستفعلن
أنا في غد = مستفعلن .



ناتي لبقية الأبيات وهي ستكون بالطبع في تقطيعها مثل الأبيات السابقة :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
وبنفس التقطيع الذي اتبعناه في البيت الأول أي:
\o\o\o\ - \o\o\o\ -\o\o\o\
بقية أبيات " السياب "
أو شرفتانِ راحَ ينأى عنهُما القمر
عيناكِ حين تبسمانِ تُورقُ الكروم.



البحر الثاني من بحور الشعر العمودي :

مفاعلتن

مثال عليه :وهي قصيدة للشاعر المبدع "أحمد مطر " بعنوان "المرهم العجيب " :

بلادُ العُـرْبِ مُعجـزةٌ إلهيّـهْ
نَعَـمْ واللّـهِ.. مُعجـزةٌ إلهيّـهْ.
فَهـل شيءٌ سـوى الإعجـازِ يَجعَـلُ مَيْتَـةً حَيَّـهْ؟!
وهل مِن غَيـرهِ تَبدو بِجَـوْفِ الأرضِ أقـنيهٌ فضائيّهْ؟!
وَهَل مِن دُونِـهِ يَنمو جَنينُ الفكـر والإبـداعِ في أحشـاءِ أُميَّـهْ
أجَلْ واللّهِ.. مُعجِـزَةٌ

سنبدأ في تقطيع البيتين الأول والثاني :

بلاد العرب معجزة إلهية

بلادلعر\ ب معجزتن \ايلاهيا

مفاعلتن\ مفاعلتن\ مفاعلتن

وكما أسلفت من قبل أن التنوين والحركات تتحول إلى أحرف عند التقطيع .


نعم والله معجزة إلهية

نعم وللـ \ـه معجزتن \ايلاهيا

مفاعلتن\ مفاعلتن\ مفاعلتن

وتكون الحركات كالتالي : o = حرف سكون , \ = حرف متحرك

\\o\\\o = مفاعلتن \\o\\\o = مفاعلتن \\o\\\o = مفاعلتن .

واخيرا سأورد هنا كما في السابق كلمات من تنسيقي لأبين لكم أن بالأمكان وضع أكثر أو أقل من

الوزن " مفاعلتن "

أيا أبتي
كم أشتقت لأحضانك
وكم ذقت مرار اليتم
من بعدك .

مفاعلتن
مفاعلتن مفاعلتن
مفاعلتن مفاعلتن
مفاعلتن .

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في فن ( الشعر العامودي) أو ( التفعيلة ).
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدياتي :: •ღ• هــــــمــــســــات شـــــعـــــر-
انتقل الى: